بسم الله الرحمنم الرحيم
لقد بدأنا فى محاضرات يومى الثلاثاء والاربعاء الموافق7 -8 /3/ 2017 وكان المستهدف من تلك المحاضرة ومحورها معرفة الطالب لظروف العرض ومرونة العرض وثمن التوازن
العرض : هو عبارة عن الكمية التى يكون المنتج على استعداد لبيعها عن وقت معين وسعر معين
فاتفقنا على أن الطلب يمثل المستهلك
وان العرض يمثل المنتج
وفى شرحنا للعرض سيكون هناك اوجه تشابه كثيرة بين العرض والطلب فنكتفى فيها بما تم شرحه فى الطلب
أولاً قانون العرض : هو بمثابة بحث علاقة الثمن كمتغير مستقل وتأثيره على اطلب كمتغير تابع
وكما اتفقنا ان العرض يمثل المنتج والمنتج صاحب المشروع يهدف للربح فعندما يزيد الثمن يشجع المنتج على زيادة الانتاج لكى يربح
وتفسير العلاقة الطردية بين الثمن والعرض ترجع
لأن ارتفاع الثمن سوف يشجع منتجين جدد للدخول إلى السوق (مثال عمى عبدة صانع الأحذية الذى تحدثنا عنه فى المحاضرة )
وارتفاع الثمن سوف يشجع المنتجين القدامى لزيادة الانتاج ومن ثم زيادة الكمية المعروضة من السلعة طمعاً فى الربح .
وإنخفاض الثمن سوف يجعل هناك منتجين غير قادرين للاستمرار فى الانتاج مما يؤدى إلى خروجهم من السوق
(نفس مثال عم عبد صانع الأحذية الذى تحدثنا عنه فى المحاضرة)
ومن ثم الانتاج سوف يقل والكمية المعروضة سوف تقل
وبالتالى نجد أن ارتفاع الثمن أدى إلى زيادة الكمية المعروضة
وانخفاض الثمن أدى إلى انخفاض الكمية المعروضة وبالتالى العلاقة طردية
هذة هى علاقة الثمن بالعرض بافتراض ثبات كافة المتغيرات الأخرى وبافتراض ان الثمن هو المتغير المستقل والكمية المعروضة هى المتغير التابع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظروف العرض
ولكن اذا نظرنا نجد ان هناك متغيرات تؤثر فى سلولك المنتج تجعله يزيد من انتاجه وتوسعات مشروعه أو يقلل منها بخلاف ثمن السلعه
فنجد مثلاً الفن الإنتاجى ” التكنولوجيا” فكلما تطورة التكنولوجيا فى صناعة ما شجع ذلك على زيادة الانتاج ومن ثم زيادة الكمية المعروضة فنج أن صناعة التلفزيونات أو التليفون المحمول تنطبق عليه هذة القاعدة
وبالتالى الفن الانتاجى يؤثر على الكمية المعروضة والعلاقة طردية كلما زاد الفن الانتاجى زادة الكمية المعروضة وكلما قل الفن الانتاجى قلت الكمية المعروضة
السلع المرتبطة ايضا تؤثر فى الكمية المعروضة
وسبق وتم شرح السلع المرتبطة فى الطلب وان السلع المرتبطة مكملة وبديلة
ولـــــــــكن كن على حذر !!!!!!!!
فمثلاً مفهوم السلعه البديلة فى مجال العرض تختلف عن مفهومها فى مجال الطلب
لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن الطلب يمثل المستهلك والعرض يمثل المنتج
فالسلعه البديلة فى مجال الطلب هى تلك السلعة التى تحقق نفس الاشباع السلعه الاصلية (السمك / الفراخ)
السمك بالنسبة للمستهلك يتم اشباع حاجته للطعام ، والفراخ تحقق نفس المنفعه (فالشخص ليأكل سمك أو يأكل فراخ) فى نفس الوقت
اما السلعه البديلة بالنسبة للعرض (النتج ) تلك السلعه التى يتم استخدام نفس عناصر الانتاج السلعة الأصلية لإنتاجها (وقد ضربنا أكثر من مثال فى المحاضرة مثل صناعة السيارات أو حديد التسليح ) كلا الصناعتين تستخدم خام الحديد )
وضربنا مثال الكوحل فاستخدامه لانتاج دهاانات التى تحتاجها ورش صناعة الأخشاب أو استخدامه لصناعة المشروبات الروحية فنجد أن كلا السلعتين يمثلا سلع بديلة بالنسبة للعرض (النتج ) ولا يمثل سلع بديلة بالنسبة للطلب (المستهلك)
فنجد أن ارتفاع ثمن السلعه الاصلية يؤدى إلى قلة عرض السلعه البديلة اذا العلاقة عكسية ؟ كيف
مثال المنتج الذى يمتلك خام الكوحل امامه خيارين أما أن ينتج مشروبات كحولية أو ينتج دهانات ورش الاخشاب الذى سيقوم بتوجيه سلوكه رغبته فى الربح فاذا كان ثمن المشروبات الكوحلية أعلى من ثمن دهانات ورش النجارة فسوف ينتج المشروبات الكوحلية ويقلل انتاج دهانات النجارة فارتفاع ثمن السلعه الأصلية (مشروبات روحية ) إدى إلى انخفاض عرض السلعة المكملة (دهانات الاخشاب).
وتعرضنا ايضا فى ظروف العرض لتوقع المنتج بارتفاع أو انخفاض سعر السلعه بالتفصيل
واستكملنا يوم الاربعاء
مرونة العرض وتعرفنا ان مرونة العرض تشبه مرونة الطلب مع العلم أننا نقوم بحذف متغير الطلب ونضع مكانه متغير العرض
بالتفصيل الذى تم ذكرة فى المحاضرة
وتحدثنا عن ثمن التوازن
وعرفنا ثمن التوازن هو عبارة عن التقاء الطلب بالعرض
وضربنا مثال ربة المنزل الذى تأخذ بنتها لشراء ملابس وعند قيامها بالفصال إلى ان تنتهى بالشراء فربة المنزل تمثل الطلب والبائع يمثل العرض وقمنا بالتعبير الحسابى والبيانى عن هذة العلاقة
فمن يكون عنده اى استفسار فى اى جزئية منتظر تعليقه وسأقوم بالرد أن شاء الله
ملحوظه هذه المقالة تكملة للمحاضرة وليست بديلة لأن المحاضرة بيكون فيها تعمق وشرح أكثر )
كل الأمنيات لهم بالتوفيق والنجاح والتميز
بسم الله الرحمنم الرحيم
لقد بدأنا فى محاضرات يومى الثلاثاء والاربعاء الموافق7 -8 /3/ 2017 وكان المستهدف من تلك المحاضرة ومحورها معرفة الطالب لظروف العرض ومرونة العرض وثمن التوازن
العرض : هو عبارة عن الكمية التى يكون المنتج على استعداد لبيعها عن وقت معين وسعر معين
فاتفقنا على أن الطلب يمثل المستهلك
وان العرض يمثل المنتج
وفى شرحنا للعرض سيكون هناك اوجه تشابه كثيرة بين العرض والطلب فنكتفى فيها بما تم شرحه فى الطلب
أولاً قانون العرض : هو بمثابة بحث علاقة الثمن كمتغير مستقل وتأثيره على اطلب كمتغير تابع
وكما اتفقنا ان العرض يمثل المنتج والمنتج صاحب المشروع يهدف للربح فعندما يزيد الثمن يشجع المنتج على زيادة الانتاج لكى يربح
وتفسير العلاقة الطردية بين الثمن والعرض ترجع
لأن ارتفاع الثمن سوف يشجع منتجين جدد للدخول إلى السوق (مثال عمى عبدة صانع الأحذية الذى تحدثنا عنه فى المحاضرة )
وارتفاع الثمن سوف يشجع المنتجين القدامى لزيادة الانتاج ومن ثم زيادة الكمية المعروضة من السلعة طمعاً فى الربح .
وإنخفاض الثمن سوف يجعل هناك منتجين غير قادرين للاستمرار فى الانتاج مما يؤدى إلى خروجهم من السوق
(نفس مثال عم عبد صانع الأحذية الذى تحدثنا عنه فى المحاضرة)
ومن ثم الانتاج سوف يقل والكمية المعروضة سوف تقل
وبالتالى نجد أن ارتفاع الثمن أدى إلى زيادة الكمية المعروضة
وانخفاض الثمن أدى إلى انخفاض الكمية المعروضة وبالتالى العلاقة طردية
هذة هى علاقة الثمن بالعرض بافتراض ثبات كافة المتغيرات الأخرى وبافتراض ان الثمن هو المتغير المستقل والكمية المعروضة هى المتغير التابع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ظروف العرض
ولكن اذا نظرنا نجد ان هناك متغيرات تؤثر فى سلولك المنتج تجعله يزيد من انتاجه وتوسعات مشروعه أو يقلل منها بخلاف ثمن السلعه
فنجد مثلاً الفن الإنتاجى ” التكنولوجيا” فكلما تطورة التكنولوجيا فى صناعة ما شجع ذلك على زيادة الانتاج ومن ثم زيادة الكمية المعروضة فنج أن صناعة التلفزيونات أو التليفون المحمول تنطبق عليه هذة القاعدة
وبالتالى الفن الانتاجى يؤثر على الكمية المعروضة والعلاقة طردية كلما زاد الفن الانتاجى زادة الكمية المعروضة وكلما قل الفن الانتاجى قلت الكمية المعروضة
السلع المرتبطة ايضا تؤثر فى الكمية المعروضة
وسبق وتم شرح السلع المرتبطة فى الطلب وان السلع المرتبطة مكملة وبديلة
ولـــــــــكن كن على حذر !!!!!!!!
فمثلاً مفهوم السلعه البديلة فى مجال العرض تختلف عن مفهومها فى مجال الطلب
لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن الطلب يمثل المستهلك والعرض يمثل المنتج
فالسلعه البديلة فى مجال الطلب هى تلك السلعة التى تحقق نفس الاشباع السلعه الاصلية (السمك / الفراخ)
السمك بالنسبة للمستهلك يتم اشباع حاجته للطعام ، والفراخ تحقق نفس المنفعه (فالشخص ليأكل سمك أو يأكل فراخ) فى نفس الوقت
اما السلعه البديلة بالنسبة للعرض (النتج ) تلك السلعه التى يتم استخدام نفس عناصر الانتاج السلعة الأصلية لإنتاجها (وقد ضربنا أكثر من مثال فى المحاضرة مثل صناعة السيارات أو حديد التسليح ) كلا الصناعتين تستخدم خام الحديد )
وضربنا مثال الكوحل فاستخدامه لانتاج دهاانات التى تحتاجها ورش صناعة الأخشاب أو استخدامه لصناعة المشروبات الروحية فنجد أن كلا السلعتين يمثلا سلع بديلة بالنسبة للعرض (النتج ) ولا يمثل سلع بديلة بالنسبة للطلب (المستهلك)
فنجد أن ارتفاع ثمن السلعه الاصلية يؤدى إلى قلة عرض السلعه البديلة اذا العلاقة عكسية ؟ كيف
مثال المنتج الذى يمتلك خام الكوحل امامه خيارين أما أن ينتج مشروبات كحولية أو ينتج دهانات ورش الاخشاب الذى سيقوم بتوجيه سلوكه رغبته فى الربح فاذا كان ثمن المشروبات الكوحلية أعلى من ثمن دهانات ورش النجارة فسوف ينتج المشروبات الكوحلية ويقلل انتاج دهانات النجارة فارتفاع ثمن السلعه الأصلية (مشروبات روحية ) إدى إلى انخفاض عرض السلعة المكملة (دهانات الاخشاب).
وتعرضنا ايضا فى ظروف العرض لتوقع المنتج بارتفاع أو انخفاض سعر السلعه بالتفصيل
واستكملنا يوم الاربعاء
مرونة العرض وتعرفنا ان مرونة العرض تشبه مرونة الطلب مع العلم أننا نقوم بحذف متغير الطلب ونضع مكانه متغير العرض
بالتفصيل الذى تم ذكرة فى المحاضرة
وتحدثنا عن ثمن التوازن
وعرفنا ثمن التوازن هو عبارة عن التقاء الطلب بالعرض
وضربنا مثال ربة المنزل الذى تأخذ بنتها لشراء ملابس وعند قيامها بالفصال إلى ان تنتهى بالشراء فربة المنزل تمثل الطلب والبائع يمثل العرض وقمنا بالتعبير الحسابى والبيانى عن هذة العلاقة
فمن يكون عنده اى استفسار فى اى جزئية منتظر تعليقه وسأقوم بالرد أن شاء الله
ملحوظه هذه المقالة تكملة للمحاضرة وليست بديلة لأن المحاضرة بيكون فيها تعمق وشرح أكثر )
كل الأمنيات لهم بالتوفيق والنجاح والتميز
0 التعليقات:
إرسال تعليق