أن تكون الصيغه منجزه(لايجوز التأجيل).
_أن تكون الصيغة مؤبده(غير مؤقته).
★هناك شروط لصحة عقد الزواج ونفاذه ولزومه:
1_عدم تأبيد العقد(أي تحديد مدة).
2_أن تكون المرأه الذي يعقد عليها محلا للقد(أي لاتكون بينهما علاقه محرمه)إلا أن يكونو لايعلما فبمجرد العلم ينفسخ العقدفورا.
_بعض الفقهاء قالو المرأه المحرمهةعلي الرجل بدليل ظني.
3_أن يشهدا علي عقد الزواج والأصل في الزواج أن يشهدا رجلين،ولكن قالو البعض إمرأه ورجلين،ويوجد رد عليهم بالآيه القرآنيه "ياأيها الذين آمنو إذا تداينتم بأجل مسمي" إذا الايه تقول رجل وامرأتين ولكن في مسائل الدين.
_فقهاء المالكيه قالو يجوز إنعقاد العقد بغير الشهود ولكن حتي يتوافرو فلا يجوز الدخول بها قبل ذلك.
_أجاز الفقهاء شهادة غير المسلمين وذلك إذا كانت الزوجه أو أحد الزوجين علي غير الاسلام.
*شروط النفاذ:-
_لابد أن يكون كاملا للأهليه ومن باشر حق الزواج يكون كاملا للأهليه،
إذا صدر العقد في هذه الكيفيه يكون صحيحا وإذا صدر العقد ليس من حق الطرفين الفسخ.
_أن يكون من باشر هذا الحق له حق مباشرته له الولايه
_يشترط أيضا ملازمة طرفا العقد من العيوب وإن عقد ليس بلازم.
أن تكون الصيغه منجزه(لايجوز التأجيل).
_أن تكون الصيغة مؤبده(غير مؤقته).
★هناك شروط لصحة عقد الزواج ونفاذه ولزومه:
1_عدم تأبيد العقد(أي تحديد مدة).
2_أن تكون المرأه الذي يعقد عليها محلا للقد(أي لاتكون بينهما علاقه محرمه)إلا أن يكونو لايعلما فبمجرد العلم ينفسخ العقدفورا.
_بعض الفقهاء قالو المرأه المحرمهةعلي الرجل بدليل ظني.
3_أن يشهدا علي عقد الزواج والأصل في الزواج أن يشهدا رجلين،ولكن قالو البعض إمرأه ورجلين،ويوجد رد عليهم بالآيه القرآنيه "ياأيها الذين آمنو إذا تداينتم بأجل مسمي" إذا الايه تقول رجل وامرأتين ولكن في مسائل الدين.
_فقهاء المالكيه قالو يجوز إنعقاد العقد بغير الشهود ولكن حتي يتوافرو فلا يجوز الدخول بها قبل ذلك.
_أجاز الفقهاء شهادة غير المسلمين وذلك إذا كانت الزوجه أو أحد الزوجين علي غير الاسلام.
*شروط النفاذ:-
_لابد أن يكون كاملا للأهليه ومن باشر حق الزواج يكون كاملا للأهليه،
إذا صدر العقد في هذه الكيفيه يكون صحيحا وإذا صدر العقد ليس من حق الطرفين الفسخ.
_أن يكون من باشر هذا الحق له حق مباشرته له الولايه
_يشترط أيضا ملازمة طرفا العقد من العيوب وإن عقد ليس بلازم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق